الخميس 20 رجب 1442 هـ يوافقه 4 مارس 2021 م
الصبح الظهر العصر المغرب العشاء
05:47 12:57 16:18 18:43 19:58

فضاء الفكر

صياغة الافكار الابداعية

صياغة الافكار الابداعية

- قم بصياغة ما تريده بالضبط، واستغرق وقتا كافيا لترسيخه في ذهنك: قد ينفع هنا أن يكتب المرء مراده على ورق، ويصوغه باختصار وسلاسة، ثم يقرؤه بصوت عال، حتى يترسخ في ذهنه، وهي خطوة مهمة، لأنه معظم ما يتوصل إليه المرء من أفكار إبداعية يأتي عن طريق ما يسمى “اللاوعي”، دع دماغك يفكر في الأمر وانصرف لأداء مهام أخرى.. كم مرة أدركت فجأة حل أحد أسئلة الإمتحان بمجرد خروجك من القاعة ودون التفكير فيه حتى مثلا، والتفسير أن الدماغ كان لا يزال يشتغل عليه.. وكم مرة جاءتك فكرة إبداعية وأنت نائم أو وأنت تمارس نشاطا رياضيا.

- الطريقة التقليدية لتوليد الأفكار والإبداع، تستدعي أن يجلس المرء فعليا ويصفي ذهنه ويركز تفكيره على مجال معين لأطول مدة ممكنة حتى يتوصل إلى مراده، قد تبدو صعبة جدا، وهي كذلك بالفعل لكن مع إضافة بسيطة ستبدو الطريقة أسهل وأكثر فاعلية. فحياة المرء تشوبها لحظات ملل وفراغ، حين تكون في الإنتظار مثلا أو جالسا في سفر، أو عند الحلاق، أو حين يكون المرء جالسا في الحديقة أو حين تكون ماشيا.. كل تلك اللحظات هي من أكثر الفرص مناسبة للتفكير والإبداع والأمر مجرب، فلطالما كان السفر والجلوس عند الحلاق أو في الإنتظار أو حتى أحيانا الجلوس في محاضرة مملة.. إحدى أكثر اللحظات مناسبة للإستلهام وتوليد الأفكار.. ومؤخرا بدأت أفكر في بدء ممارسة الصيد الذي أراه سيكون مصدر أفكار عظيمة بإذن الله.

- الإستلهام من مصادره الأساسية: محاكاة إبداعات وأفكار سابقة... حاول دائما أن تبحث باستمرار عن أفكار ملهمة في المجال الذي ترغب في الإبداع فيه، فإن كنت ترغب في التأليف الأدبي اقرأ أحسن ما كتب، واستلهم منه أفكارا تنفع كمادة حكائية جيدة، واستلهم من الحياة اليومية، لا تدع حوارا أو عبارة إبداعية تفوتك، سجل كل شيء تراه مناسبا لما تشتغل عليه. وفي حالة الإختراع، اطلع على آخر المستجدات باستمرار، وابحث عن الإختراعات الموجودة في المجال الذي ترغب في الإبداع بالضبط، والبحث الصوري في جوجل وسيلة مناسبة لذلك.

- التفكير الجماعي أو العصف الذهني الجماعي وسيلة فعالة في توليد الأفكار، إن تم بطريقة عملية ومنظمة، وهنا يقترح الخبير الأمريكي بول غراهام طريقة أسماها “الساندويتش: جماعيا – فرديا – جماعيا” وتعني أن يتم العمل على التفكير في موضوع معين جماعة لمدة كافية حتى يصلوا إلى الملامح الأساسية للفكرة النهائية، ثم تتاح الفرصة لكل أن يفكر على حدة، ليلتقي الجميع بعد ذلك وفي جعبة كل منهم أفكار أحسن وأكثر إبداعية فينقحونها جماعة ليخرجوا بالفكرة أو الأفكار النهائية.

أكتب تعليقا